مركز تحقيق مدرسة ولي العصر ( عج )
230
غنا ، موسيقى ( عربي - فارسي )
عليُّ بن إبراهيم ، عن هارون بن مُسلمٍ ، عن مَسْعَدَةَ بن زياد ، قال : كنتُ عند أبي عبد الله عليه السلام ، فقال له رجل : بأبي أنتَ و امّي [ إنَّني ] أدْخُلُ كَنيفاً لي و لي جِيران و عندهم جَوارٍ يَتَغَنِّينَ و يَضْرِبْنَ بِالعُودِ ، فربّما أطَلْتُ الجُلوسَ استماعاً مِنّي لهنّ ، فقال : لا تَفْعَل ، فقال الرجلُ : و الله ما آتِيهنَّ وَإنّما هو سَماع أسْمَعُه بِاذُني ، فقال : لله أنتَ ! أما سَمِعْتَ الله يقولُ : * ( « إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْه مَسْؤُلًا » ) * ؟ « 1 » فقال : بَلى و الله لكأنّي لم أسمَعْ بهذه الآية من كتابِ الله من أعجميّ و لا عربيّ ، لا جَرَمَ إنّني لا أعود إن شاء الله و إنّي لأستغفرُ الله . فقال له : قُمْ فَاغْتَسِل وَصَلِّ ما بَدا لك « 2 » فإنّك كنتَ مُقيماً على أمرٍ عظيمٍ ما كانَ أسوَأ حالك لو مُتَّ على ذلك ، أحْمَد الله و سَلْه التَوبةَ مِنْ كُلِّ ما يَكْرَه ، فَإنّه لا يَكْرَه إلَّا كُلَّ قَبيحٍ ، و القَبيح دَعْه لأهْلِه ؛ فإنّ لكُلّ أهلًا . « 3 » و اين حديث شريف هم از احاديث صحيحه است و شيخ طوسى عليه الرحمة و ابن بابويه رضوان الله عليه هم اين حديث را نقل كردهاند . « 4 » يعنى : نزد حضرت امام جعفر صادق عليه السلام بودم كه مردى به آن حضرت گفت كه : پدر و مادرم فداى تو باد ، بدرستى كه من داخل بيت الخلايى كه دارم مىشوم و مرا همسايگان هستند
--> « 1 » سورهء اسراء ( 17 ) : 36 . « 2 » كافى : وَسَلْ ما بدا لَك . « 3 » الكافي ، ج 6 ، ص 432 ، باب الغناء ، ح 10 . « 4 » التهذيب ، ج 1 ، ص 116 ، باب الأغسال المفترضات و المسنونات ، ح 304 ؛ كتاب من لا يحضره الفقيه ، ج 1 ، ص 80 ، باب الأغسال ، ح 6 .